FT: الأمم المتحدة تحقق في وصول مقاتلات روسية لدعم حفتر

1 week ago 2

ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" أن خبراء الأمم المتحدة يحققون في وصول طائرات حربية روسية إلى ليبيا.

 

وقالت الصحيفة، في تقرير ترجمته "عربي21"، إن وصول الشحنة يثير المخاوف من تصعيد في حرب الوكالة بين أنقرة وموسكو.

 

وأشارت إلى وصول ثماني طائرات لدعم الجنرال حفتر، حسبما قال مسؤولون ودبلوماسيون اطلعوا على مجريات التحقيق.

ورأت أن الكرملين يصعد من دعمه للجنرال حفتر، مما قد يفتح الباب أمام مواجهة مباشرة بين روسيا وتركيا التي تدعم الطرف المضاد.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول غربي، لم تكشف عن اسمه، أن "سوريا تلعب مرة أخرى في ليبيا".

 

اقرأ أيضا: تركيا تلوح بمشاركة مباشرة ضد حفتر بعد تهديدات "الجاروشي"
 

ويحظى حفتر الذي حاصر طرابلس منذ أكثر من عام في محاولة للإطاحة بحكومة الوفاق الوطني التي تدعمها الأمم المتحدة بدعم من الإمارات، وروسيا ومصر، فيما تحظى الوفاق بدعم من تركيا التي أرسلت هذا العام قوات ومعدات عسكرية ونظام هوك الدفاعي وطائرات بدون طيار حرمت حفتر من تفوقه العسكري.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا وتركيا حاولتا التوسط في تسوية، ووقف إطلاق النار في موسكو بداية هذا العام لكن الجنرال حفتر رفض التوقيع.

وكان موقع بلومبيرغ نقل، عن وزير داخلية حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا، إن حكومته تلقت معلومات عن وصول 6 طائرات ميغ 29، وطائرتي سوخوي24 إلى حفتر، من قاعدة حميميم في سوريا.

 

ونقلت الصحيفة عن المحلل للشؤون الليبية بالمعهد للشؤون الدولية والأمنية في ألمانيا،ولفرلام لاتشر، إن حفتر قد يستخدم طائرات ميغ 29، لتدمير قاعدة الوطية حتى لا يستطيع الأتراك استخدامها.

 

وأشار إلى أن الطائرات الروسية قد تدمر الدفاعات التركية في مصراتة وطرابلس، متسائلا، "هل يمكن لكل من تركيا وروسيا التراجع عن المواجهة التي تلوح بالأفق، والضغط بدلا من ذلك على وكلائهما التفاوض على وقف إطلاق النار؟".

Read Entire Article