الاحتلال يبحث عن الغاز في منطقة "نزاع بحري" مع لبنان

1 month ago 9

كشف موقع "إسرائيل ديفينس" أن حكومة الاحتلال صادقت على التنقيب عن الغاز الطبيعي في منطقة بحرية داخل الحدود اللبنانية.


وقال الموقع إن التنقيب الذي سيجري بمحاذاة "البلوك9" اللبناني سيشعل النزاع مع لبنان، ويجلب توترا جديدا في المنطقة.


ولفت إلى أن حكومة بنيامين نتنياهو امتنعت على مدى سنوات، عن إعطاء رخصة للتنقيب في هذه المنطقة بسبب الخشية من تفاقم النزاع مع لبنان.


وتابع: "يبدو أن جهود إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أدت إلى اتفاق صامت بين لبنان وإسرائيل بهذا الشأن، والسؤال هو: عن ماذا تنازلت إسرائيل؟".


ونقل الموقع عن وزير الطاقة يوفال شطاينتس، قوله  إن عمليات البحث التمهيدية التي أجريت سابقا في الحقل، كشفت عن وجود خزان غاز طبيعي يشبه جيولوجيا خزانات الغاز الطبيعي الأخرى في المنطقة مثل حقلي كاريش وتمار".

 

اقرأ أيضا: تسلسل الصراع البحري بين لبنان والاحتلال.. هل تشتعل الحرب؟

وذكر أن هناك تحديا إضافيا لنزاع الحدود بين لبنان وإسرائيل، وهو القانون الذي أقر مؤخرا في الكونغرس الأمريكي والمعروف بقانون قيصر، والذي يسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي كيان يدعم النظام السوري، بما في ذلك دعم القوى الخارجية العاملة في سوريا لصالح النظام.


وقال الموقع: "هذا القانون يمكن أن يردع شركات أجنبية تعمل في مجال الغاز اللبناني إذا كان جزء من مداخيل التنقيب عن الطاقة يستخدم في تمويل حزب الله".


وأشار إلى أنه في الواقع إن كل من يعمل بالغاز اللبناني -نظريا- يمكن أن يجد نفسه تحت العقوبات الأمريكية أو الابتزاز من الاستخبارات.

Read Entire Article